أخطاء كتابة السيرة الذاتية إحذر منها

أخطاء كتابة السيرة الذاتية و كيف تكتب سيرة ذاتية ناجحه :


بداية مما لاشك فيه ان الانطباع الذى يكونه عنك صاحب العمل يكون طبقا لما تتضمنه السيرة الذاتية الناجحه ، لذلك اذا تم أعداد سيرتك الذاتيه بنجاح فأن هذا سوف يزيد من فرصة شد انتباه مسؤل التوظيف وتجعله يواصل فى قراءه المزيد من سيرتك الذاتيه ولذلك سوف ترفع عامل الفضول عنده لمعرفه شخصيه مقدم السيره الذاتيه وبالتالى سوف يقوم بدعوتك لحضور لقاء معه للتعرف عليك ومعرفه شخصيتك. كلما ما كانت سيرتك الذاتيه مفيده وموجزه ومححرة بأفضل صوره ممكنه كان احتمال الفرصه للحصول على وظيفه مناسبه عاليه.

ولذلك سوف نستعرض عليكم معظم أخطاء كتابة السيرة الذاتية وكيفيه تجنبها.

1- من أخطاء كتابة السيرة الذاتية عدم توفر معلومات الإتصال بصوره ممكنه للتواصل معك.

يجب أن تحتوى سيرتك الذاتيه على نحو كاف من المعلومات التى تدل على امكانيه التواصل معك من ناحيه إضاح كل من التالى

- ايضاح اسمك بالكامل يفضل رباعيا.

- عنوان البريد الإلكترونى لإمكانيه ارسال رساله عبر الإنترنت ممكن ان تحوى على ميعاد المقابله.

- رقم هاتفك وفى معظم الأحيان هاتفك الجوال لإمكانيه الإتصال بك بصوره أفضل.

وهذه من النقاط الأساسيه التى ان يكون السيره الذاتيه ممتضمنه فى المحتوى وان تكون كامله ومستوفاه ، مع امكانيه كتابه اى ارقام تليفونيه اضافيه وعنوانين أخرى لتسهيل عمليه التواصل مع وضع عنوهن إلكترونى مناسب لا يبتعد عن الرسميه والمهنيه.

٢- كتابه أهداف  غير محدده وواضحه هو أيضا من أخطاء كتابة السيرة الذاتية

يجب أن تكون أهدافك ومهاراتك واضحه ومحدده بشكل يتوافق مع الوظيفه المتقدم اليها التى تؤهلك إلى شغل هذه الوظيفه ، فيجب ان تكون على درايه كافيه بما تستعرضه فى سيرتك الذاتيه بما سوف تضيف من قيمه للشركه المتقدم إليها مثل انك سوف يكون لديك القدره على العمل فى أى مجال فى الشركه من ناحيه المبيعات كخدمه العملاء أو مخطط اعلامى أو منفذ حملات إعلاميه لدى الشركه وهكذا.

٣- استخدام تعبيرات سلبية اثاء المقابله

مما لاشك فيه ان التعبيرات الإجابية تعكس الكثير من الانطباعات الإجابية لدى مسؤل التوظيف بحيث أنها توحى له إن بإمكانك ان تكون شخصية قياديه تحقق للشركه التفوق والنجاح مثل إستخدام تعبيرات مثل ( ترأست- حققت- قدمت - أنجزت ) وايضا استخدام التعبيرات السلبية تعكس الكثير من الانطباعات السلبية لدى مسؤول التوظيف.

مثال على التعبيرات الإيجابية مثل ( عملت لدى شركه مبيعات وكان المستهدف لدى 50000 جنيه ولقد اتبعت خطط جديده ادت إلى تحقيق عائد أكبر فى المبيعات بنسبة 70% بمقدار 120000 جنيه ) لان هذه العبارة تدل على انك شخص قيادى ناجح ومحترف.

٤- احتواء السيره الذاتيه على البدايه بكلمه أنا

يجب عليك عند البدأ بكتابه سيرتك الذاتيه ان تحتوى على شرح وافى بخبراتك السابقه وطبيعه وظيفتك ولابد من ان تستثى كلمة أنا ، ويجب ان يحتوى إسلوب كتابتك على تعبيرات إجابية توحى بلأمل والتفاؤل.

٥- ضعف التركيز فى المتطلبات لكل وظيفه من أخطاء كتابة السيرة الذاتية

يجب ان تشمل سيرتك الذاتية وتتواكب مع كل مجال الذى ترغب فى العمل به فمثلا ان كنت تريد التقدم الى وظيفتين مختلفين فى المجال فيجب عليك التقدم بسيرتن ذاتيتين مختلفين بحيث تحتوى كل منهما على المعايير والخبرات المطلوبه لكل وظيفه تود التقدم اليها.

٦-  ضعف تصميم السيرة الذاتية

يجب الأخذ فى الأعتبار ان السيرة الذاتيه الجيده يجب أن تتوافر فيها  الأتى:-

  • كل البيانات التى يحتاجها مسؤل التوظيف عن المتقدم للوظيفه

  • تصميمها بطريقه سهله وبسيطه تجعل القارأ يكمل فى القرائه بحيث تشمل (اسمك – عنوانك – بريدك الالكترونى – خبراتك- مؤهلاتك الدراسيه – وهواياتك)

  • تجنب استخدام ورق ملون بل استخدم ورق عالى الجوده وواضح فى الطباعه حين تقديمها الى صاحب العمل

  • اذا كنت صاحب خبرات طويله وكثيره فلا داعى ان تتكون سيرتك الذاتيه من صفحتين أو أكثر أما أذا كانت خاليه من الخبرات أو المؤهلات فلا داعى للإطاله .


٧- عشوائية إرسال السيرة الذاتية لأى شخص من أخطاء كتابة السيرة الذاتية

يجب أن تتأكد أن سيرتك الذاتية قد وصلت للشخص المناسب الذى يقدر على قرائتها وتحيد موعد المقابله معك لذلك يجب إرسال سيرتك الذاتيه فى جواب موضح عليه الاسم والعنوان والتليفون لإمكانيه التواصل الناجح.

فى النهايه , يجب الأخذ فى الأعتبار إن من عوامل نجاح  وفاعلية السيرة الذاتية هو الأخذ بتلك النصائح واتباعها بصوره جيده لأنه قد يزيد من احتمال القبول بالوظيفة.

مجلة إجابات تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.