الأسباب الأساسية التى تفسر لماذا لم يتم توظيفك؟

نفترض ان سيرتك الذاتية كانت محضرة بأسلوب محترف وجيد وقمت بكل اللأعمال الأساسية المطلوبة منك قبل المقابلة وظننت بأن المقابلة تمت بنجاح. إذا، ما السبب في عدم حصولك على عقد عمل حتى الآن ؟

هناك عشرة أسباب غالبا ما تؤدي إلى فشل الباحثون عن العمل بالحصول على وظيفة أحلامهم سأذكرها لكم الآن :

 

  1. تفتقر سيرتك الذاتية لعامل الإثارة


العديد من الباحثين عن وظيفة يرتكبون خطأ متكرر بإستخدامهم السيرالذاتية العادية والتى تفتقر للمواصفات المطلوبة لشغل الوظيفة ، وهذه السيرة الذاتية منتشرة بكثرة والتي تخلو من عامل الإثارة بمعنى ان السيرة الذاتية لا تعرض بأسلوب مباشر المهارات والمؤهلات والخبرات المتعلقة بالوظيفة المتقدم لها الباحث عن وظيفة . إذا كنت تود التقدم إلى عدد من الوظائف المختلفة يجب أن يكون لديك سير ذاتية مختلفة لكل وظيفة حتى تكون سيرتك الذاتية مصممة بشكل يتفق مع المتطلبات التى يحتاجها كل وظيفة متقدم اليها الباحث عن وظيفة . لابد ان تقوم بالبحث عن المهارات والمؤهلات والخبرات التي يجب أن تعرض في كل سيرة ذاتية.

 

  1. أهملت كتابة خطاب المقدمة


الجميع منا لا يعرف ان كل سيرة ذاتية يجب أن تكون مصحوبة بخطاب مقدمة والخطاب مكتوب فيه الاتى ( نقل أهدافك لمسؤول التوظيف - تجسيد سيرتك الذاتية - القيمة الإضافية التي ستجلبها إلى الوظيفة إذا تم إختيارك ). يجب أن يكون خطاب المقدمة قصير ( خير الكلام ما قل ودل ) ويجب ان يكون خطاب المقدمة ايضا محدد ويجيب عن جميع التساؤلات  التى تبدر الى ذهن مسئول التوظيف وخصوصا ان يكون المقدمة بها كلمات تظهر أهتمامك بالشركة  وأهتمامك بالوظيفة المتقدم لها. لذلك من المهم ان يكون خطاب المقدمة ( مفصل - مصمم للشركة المتقدم لها - مصمم للمهنة التى ترغب بالعمل بها ) .

 

 

  1. قلة المتابعة من جهة الباحث عن العمل


يجب عليك المواظبة في متابعة السيرة الذاتية بعد تقديمها الى مسئول التوظيف فى شركة ما. تذكر، إن الهدف من سيرتك الذاتية و خطاب مقدمتك هو الحصول على مقابلة، لذا يجب عليك ان تقوم بالإتصال بكل مسؤول توظيف بعد إرسالك لسيرتك الذاتية و ويجب عليك ايضا ان تقوم بإخباره بإنك تتصل به من أجل المتابعة ويجب عليك أيضا ان تتأكد من تحديد موعد للمقابلة وان تتأكد من إستلامه لسيرتك الذاتية. قم بمكالمة مسؤول التوظيف لإقناعه و لإطلاعه على شخصيتك وإجعله مهتما بمقابلتك شخصيا للتحدث بتفصيل أكثر.

 

4.حضور المقابلة بمظهر غير لائق

كما يقال ( إن الإنطباعات الأولى تدوم ) فان اول لقاء بينك وبين مسؤول التوظيف مهم جدا لان مسؤول التوظيف يكون عنك فكرة لانه يتأثر بشكل كبير بمظهرك الخارجي و ثيابك التي ترتديها لحضور المقابلة. فإنه من المؤكد يأخذ عنك إنطباع سلبي اذا حضرت المقابلة بشكل غير لائق . فاذا قمت بأرتداء ثياب عادية أو ثياب غير لائقة بشكل كامل بالمقابلة قد يفسر لمسئول التوظيف انك غير مهتم بالوظيفة وغير ملتزم بشكل عام . فيجب عليك ان يكون مظهرك لائقا وان ترتدى ثياب مناسبة تكون غير ضيقة والوانها مناسبة.

 

  1. التصرف الغير لائقة خلال المقابلة


من الاشياء المهمة جدا خلال المقابلة ان يكون الباحث عن وظيفة ملتزم بكل قيم الأسلوب المهنى ، لان المسئول عن التوظيف يقوم بمراقبتك اثناء المقابلة ليتأكد من امتثالك والتزامك بكل قيم الأسلوب المهنى ، لأن اى تصرف غير مهنى اثناء المقابلة سينعكس عليك بالسلب بكل تأكيد ، التصرفات غير المهنية التى يجب الألتزام بها مثل ( الحضور الى المقابلة بعد الميعاد المحدد - استخدام تعابير جسدة اثناء المقابلة - التحدث الزائد عن حياتك الشخصية ) ، كل ذلك التصرفات تؤثر سلبا عليك وتعطى انطباع انك غير مهتم بالشركة .

مجلة إجابات تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.