مشكلة جفاف الشعر كيف أتخلص منها

مشكلة جفاف الشعر تعتبر المشكلة الكبرى التي تواجهني فأنا فتاة جميلة ورشيقة ولديّ من الصفات الحميدة الكثير والحمدلله ، ولكني أعاني من مشكلة جفاف الشعر وتصلبه ، وحاولت كثيرا إستعمال الشامبوهات والصابون الذي يعالج جفاف الشعر ولكن دون نتيجة فهل يوجد وصفات طبيعية أو خلطات طبيعية للتخلص من جفاف الشعر؟.

التخلص من مشكلة جفاف الشعر هو أمر بسيط ويسير بإذن الله ولكن يحتاج الإهتمام والعناية والمحافظة على الوصفات التي سنقدمها لكِ بإذن الله حتى تتخلصين تماما من معاناة الشعر الجاف وتستعيدين رطوبة وليونة خصلات الشعر مرة أخرى.

أهم الوصفات الطبيعية للتخلص من مشكلة جفاف الشعر:


1.خلطة زيت الزيتون و زيت جوز الهند لعلاج الشعر الجاف:
قومى بخلط ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقتين من زيت جوز الهند فى وعاء ، ثم قومى بتدفئة هذا الخليط على نار هادئة ، اتركى الخليط ليبرد قليلاً و ابدأى بعمل مساج لفروة رأسك به ثم قومى بتغطية شعرك بقبعة الحمام و ضعى منشفة ساخنة ، اتركى هذه الخلطة على شعرك لمدة 45 دقيقة ثم اغسلى شعرك بعدها بالشامبو.

2.خلطة الصبار لعلاج الشعر الجاف جداً :
ادهنى شعرك و فروة رأسك بجيل الصبار (يُباع عند العطار) ، ثم قومى بتغطية شعرك بقبعة الحمام لمدة 30 دقيقة ، ثم اغسلى شعرك بالشامبو.

3.خلطة البيض للتخلص من مشكلة الشعر الجف :
من الطرق الفعالة للتخلص من جفاف الشعر هو البيض لأنه يحتوى على كمية كبيرة من البروتينات التى تزيد من قوة و لمعان الشعر ، قومى بأخذ عدد 2 بيضة و قومى بخفقهما و افرديهم على شعرك لمدة 45 دقيقة ، كما يُمكن خلط البيض مع الحليب و اتركيهم على شعرك من ربع ساعة الى نصف ساعة ، ثم قومى بغسل شعرك بالماء البارد.

4.الحليب لجفاف الشعر :
يعمل الحليل على ترطيب الشعر بصورة جيدة ، كما انه يُخفف من القشرة و الحكة التى تُصاحبها ، قومى بوضع كمية من الحليب مناسبة لطول شعرك عليه و اتركيه من ربع ساعة الى نصف ساعة ، قومى بتكرار هذه الوصفة مرتين فى الاسبوع.

5.خل التفاح لعلاج جفاف الشعر :
قومى بخلط نصف كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء ، اغسلى شعرك بهذه الخلطة ثم قومى بعمل مساج لشعرك و فروة رأسك بهذا الخليط ، اتركيه على شعرك 10 دقائق ثم قومى بغسل شعرك بالشامبو.

6.السكر البنى لعلاج تقصف الشعر :
قومى بخلط ملعقة كبيرة من السكر البنى مع نصف ملعقة من زيت الزيتون او زيت الجوجوبا ، قومى بتدليك فروة رأسك المببلة بهذا الخليط لمدة 10 دقائق فى حركات دائرية ، ثم اغسلى شعرك بالماء الدافىء و الشامبو ، قومى بتكرار هذه الخلطة مرة فى الاسبوع.

7.الليمون و الزبادى لعلاج جفاف الشعر :
قومى بأخذ علبة من الزبادى مُضاف اليها عصير ليمونة واحدة و افرديها على شعرك لمدة نصف ساعة ، ثم قومى بغسل شعرك بالماء الدافىء و الشامبو ، هذه الخلطة لديها القدرة على منح شعرك الترطيب الكافى ، كما انها تمنع تقصف الشعر.

نصائح عامة للتخلص من الشعر الجاف:



  • لا تقومي بغسل شعرك بالشامبوهات أكثر من مرتين فقط في الأسبوع والسبب في ذلك أن الشامبوهات الكيميائية رغم قوتها في تنظيف فروة الرأس إلا أنها تزيل منها الزيوت الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر مما يؤدي إلى جفاف شعرك.

  • أطراف الشعر المستهلكة والضعيفة والجافة يجب أن تقومين بقصها وتسويتها كل شهرين مثلا أو كلما تجددت وجفّت ، حتى لا تصل لجميع الشعر.

  • إستخدمي أجود أنواع البلسم الموجوده في بلدكِ للحفاظ على رطوبة الشعر ومنع جفافه.

  • إستعمال الألات الكهربائية التي تجفف الشعر " الافراط في استخدامها " يؤدي أصلا إلى الإصابة بجفاف الشعر وتصلبه.

  • من وقت للأخر قومي بعمل " حمام زيت ساخن " لتستعيدين حيوية ورطوبة الشعر وتجدده وهناك الكثير من أنواع حمامات الزيت الساخنة للشعر الجاف وأشهرها حمام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.


أما إذا كنتي تعانين أيضا من مشكلة الشعر الأبيض في رأسك فيمكنكي قراءة هذا المقال أيضا " هل يمكن التخلص من الشعر الأبيض ".
تحديث بتاريخ 9 يناير 2015

وصفات لتنعيم الشعر وجعله كالحرير

الشعر الجاف مشكلة كبيرة أيضا لأنه يسبب إحراجاً للإنسان سواء رجال أو نساء ،  ويرجع جفاف الشعر لعدة عوامل منها الوراثية ومنها المرتبطة بالسلوكيات الخاطئة ، و إرهاق الشعر بإستخدام الصبغات أو المكواة والسيشوار .


المركبات الكيميائية التي تستخدم لتنعيم الشعر ترهق الشعر وتسبب تلف بالغ على المدى الطويل بشكل قد يصعب تداركه ، هناك بعض النصائح منها عدم غسل الشعر يوميا واستخدام شامبو مناسب لا يحتوي على الصابون واستخدام حمام الكريم على الشعر بشكل دوري حتى يعود للشعر نعومته .


يمكنك عمل حمام كريم طبيعي وإضافة نعومة على الشعر الجاف عن طريق إحضار كوب من حليب جوز الهند وكوب عصير ليمون وخلطهما وترك الخليط في الثلاجة يوم واحد فقط ، ستلاحظين وجود طبقة دهنية فوق الخليط ، افصليها وضعيها على شعرك بأن تقومي بتوزيع المادة على كل الشعر من فروة الرأس حتى أطراف الشعر اتركيه على شعرك ساعة ثم لفي شعرك بمنشفة دافئة ورطبة ساعة اخرى ، ثم اغسلي شعرك بماء ستلاحظين زيادة نعومة الشعر مع تكرار الاستخدام كل أسبوع .


ويمكنك استخدام الزيوت لنعومة شعرك ، هذه تعتبر طريقة سهله وبلا مخاطر على الشعر . احضري زيت الزيتون أو جوز الهند وقومي بوضعها في إناء صغير ، ثم سخني الزيت خذي الزيت الساخن بأطراف اصابعك ودلكي فروة رأسك به حتى تشعري بالسخونة ثم وزعي الزيت على شعرك بالتساوي ، بعد ذلك قومي بتغطية شعرك بمنشفة دافئة لمدة ربع ساعة  و إغسلي شعرك بشامبو وكرري الأمر مرتين كل أسبوع وستلاحظين أن شعرك أصبح ناعم جداً .

مجلة إجابات تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.