أضرار الوجبات السريعه

ماهي أضرار الوجبات السريعه التي نأكلها أثناء التواجد خارج المنزل ؟
نضطر في الكثير من الأحيان إلى تناول الوجبات السريعة في الشوار ، فما هي أضرار الوجبات السريعه التي قد تصيب الإنسان لسبب ما؟
أولاً ماهي الوجبات السريعه؟.
الوجبات السريعة تُعرف بأنها المأكولات التى يتم تحضيرها بسرعة فى الأماكن العامة و فى المنازل ايضاً ، تُباع هذه المأكولات فى المطاعم و المحلات التجارية ، لكنها تتصف بجودة اقل كما انها مُشبعة بالدهون ، و لذلك فهى تُشكل اضراراً كبيرة للغاية وهى :

أضرار الوجبات السريعه على صحة الإنسان والمجتمع:


1.تحتوى الوجبات على نسبة كبيرة جداً من الدهون و السكريات و البروتينات و عندما يأكلها الشخض فإنها تتراكم فى جسده فى صورة دهون ، و بالتالى تتسبب في زيادة كبيرة فى الوزن.
2.تؤثر الوجبات السريعة على الجينات المسئولة عن السمنة عند الاشخاص ، و هذه السمنة فى احيان كثيرة تؤدى الى الوفاة للأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة.
3.الوجبات السريعة فى الغالب تكون جامدة و مُتصلبة ، و لذلك فإنها تساعد على تصلب الشرايين و الاصابة بأمراض القلب ، كما انها تُصيب الاشخاص بالسرطان و السكر خاصة عند تناولها الى جانب المشروبات الغازية.
4.لا تحتوى الوجبات السريعة على الالياف و المعادن الضرورية التى يحتاجها الجسم ، و لذك فهى تؤدى الى الاصابة بأمراض فقر الدم و الانيميا و ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ، بالاضافة الى الاصابة بأمراض العمود الفقرى.
5.تُسبب الوجبات السريعة الربو عند الاطفال لأنها تخلو من الالياف و الفيتامينات ، لأن هذه الفيتامينات مهمة فى عملية انتظام الامعاء و المعدة لتقوم بوظائفها بشكل سليم.
6.تتسبب الوجبات السريعة فى كثير من الاحيان الى التسمم الغذائى بسبب عدم نظافة المأكولات و عدم اتباع المعايير و الاسس الصحية السليمة فى انتاج المأكولات و تخزينها ، فنسبة التسمم الغذائى مُنتشرة بصورة كبيرة بين متناولى الوجبات السريعة و حالات الشفاء منه نادرة جداً ، و فى احيان كثيرة يتعرض الاشخاص الى الوفاة لعدم حصولهم على العناية الطبية اللازمة.
7.يتم تناول الاشخاص للمأكولات السريعة بسرعة كبيرة و هذا يتسبب فى عسر هضم و بعض الامراض فى الامعاء و المعدة و تقرحات و التهابات حادة فى المعنة.
8.بعض المأكولات السريعة التى تحتوى على مواد حارة فى المكونات المُستخدمة فى التحضير تؤدى الى تهيج الاغشية الداخلية للجهاز الهضمى.
9.تسبب الوجبات السريعة اضراراً اجتماعية و ذلك لعدم جلوس الاهل سوياً على مائدة طعام واحدة.
10.تسبب الوجبات السريعة اضراراً اقتصادية لأن هناك الكثير من الاسر لا تتناول الا الوجبات السريعة و هذا يتسبب فى تخصيص نفقات مالية لمثل هذه الوجبات.
11.تتسبب الوجبات السريعة فى على مخ الاطفال تأثيراً كيميائياً و هذا يسلب ارادة الاطفال و حريتهم ، كما انها تصُيب الاطفال بخمول فى العقل و ضعف فى قدرة الاستيعات ، بالاضافة الى الكسل الجسدى و اصابة الجسم بالضعف و الترهلات.
12.تُصيب الوجبات السريعة خاصة الاطفال ببعض الامراض النفسية مثل الخجل و الاحباط ، كما ان ادمان هذه الوجبات يُسبب قسوة القلب ، و بذلك يحدث خلل فى معدل السكر فى الجسم فيقوم الإنسان ببعض التصرفات الغير محببة عند الآخرين مثل : الانفعال الشديد و سرعة الغضب و الاكتئاب و الحزن.
13.تناول الوجبات السريعة بكميات كبيرة من الاطفال يتسبب فى ولادة اطفال معاقين و ذلك لأن هذه الاطعمة تخلو من حمض الفوليك المهم لنمو الأجنة.
14.تؤثر المأكولات السريعة على المناعة و بالتالى تزيد حساسية الجسم و عدم قدرته على الوقوف امام الامراض التى قد تُصيبه.

مجلة إجابات تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.