دم الحيض ودم الإستحاضه كيف أفرق بينهما

ماهو الفرق بين دم الحيض ودم الإستحاضه وماهي العلامات التي يمكن من خلالها أن أعرف إذا كان هذا دم حيض أم دم إستحاضه؟


في بعض الاحيان تصاب المرأه ببعض الاضطرابات الهرمونية,وهذه الهرمونات تؤثر بشكل كبير علي الدوره الشهريه المعتاده للمرأه
وتسمي تلك الحاله الإستحاضه ,فما هي الاستحاضه؟
لابد أولا ان نعرف ماهو الفرق بين الدورة الشهرية و الاستحاضه ، فالاستحاضه هي نزول الدم في غير الموعد المحدد للدورة الشهريه المعتاده ,وقدتكون الاستحاضه نتيجه لخلل في الهرمونات او نتيجه للتوتر أو الارهاق أو من الممكن ان تكون بسبب وسائل منع الحمل المختلفة.
اما الدورة الشهريه فهي نزول الدم في موعده المحدد من كل شهر ,وغالبا يكون الدم لونه احمر أو مائل للسواد .وتكون الدوره نتيجه لتهتك بطانة الرحم ونزول البويضه نتيجه عدم تلقيحها واخصابها وتكون بشكل منتظم كل شهر.ومن السهل ان نميز الفرق بين الدورة الشهريه والاستحاضه ,فمدة الدورة تكون من 3الي 10ايام ويكون الدم حار ويتميز بغزارته ,اما الاستحاضه قد تكون مدتها 3ايام ويكون الدم مائل الي اللون البني ويكون باردا .
كذلك تختلف العبادات الدينيه كالصلاه والصيام في كل من الدورة المعتاده والاستحاضه ,فلكل منهما له شروطه واحكام
وسنوضح الاحكام المختلفه لكل منهما.
الحالة الأولى لـ دم الحيض ودم الإستحاضه
اذا نزل الدم في الدورة الشهريه المعتاده والتي تكون مدتها من 3الي 7 ايام ,ولكن اذا زاد ت المده المحدده فيكون ذلك الاستحاضه فيجب عليها الاغتسال والوضوء في كل صلاه.

الحاله الثانيه لدم الحيض ودم الإستحاضه:
في بعض الاحيان قد يحدث اضطراب لهرمونات المرأه ينتج عن ذلك ان تظل الدورة لمده كبيره قد تصل الي شهر ,لكن اذا وجدت المرأه علامات تفرق بها بين الدورة والاستحاضه في تلك الفتره , فان علمت ان الدم الذي نزل هو دم الاستحاضه فان ارادت الصلاه فلتغتسل من أثر الدم ولتضع قطعه من القطن لتمسك الدم.

الحاله الثالثه للحيض والإستحاضه:
اذا استمر نزول الدم مده طويله كشهر مثلا مع عدم معرفه الفرق بين الاستحاضه والدورة المعتاده ,فنأخذ باحكام الحاله السابقه.
يكون الجماع متاح في حاله الاستحاضه,كذلك الصلاه لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ,عن عائشه أن فاطمة بنت أبي حبيش قالت: يا رسول الله، إني أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة؟ قال: ((لا. إن ذلك عرق، ولكن دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ثم اغتسلي وصلي)). رواه البخاري.

يمكنكي أيضا قراءة هذا الموضوع للتخلص نهائيا من الكرش " كيف أتخلص من الكرش في أسبوع ".

مجلة إجابات تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.