أشهر الخدع المنتشره على الإنترنت

الخدع المنتشره على الإنترنت :


هناك الكثير من الخدع تُنشر على الانترنت و يقع اغلبنا فيها ، و هذه الخدع تكون بسيطة و منطقية بحيث تستدرجك بسهولة لتصدقها ، كما ان بعضها تكون صادمة بحيث تثير ردود افعال عاطفية عند الكثيرين ، مثلها مثل عمليات النصب تماماً.

يعتبر موقع "الفايسبوك" الشهير اهم الاراضى الخصبة لنشر هذه الخدع ، حيث يحتوى على مجموعة كبيرة من الروابط الفيروسية التى تنتشر بصورة كبيرة بمجرد ان تضغط على اللينك الذى تم نشره من قبل احد اصدقاءك الذين تثق بهم.

نقدم اليكم هذا المقال لحمايتك من الخدع التى امتلأ بها عالم الانترنت ، و خاصة موقع التواصل الاجتماعى "الفايسبوك" .. الأمر لن يستغرق منك سوى دقائق قليلة حتى لا تقع ضحية لهذه الخدع الكاذبة مرة اخرى.

1. من الخدع المنتشره على الإنترنت أن الفايسبوك لن يظل مجانى :
على الرغم من الحقيقة الواضحة التى يعلنها موقع الفايسبوك على الصفحة الرئيسية و فى كل و كلات الانباء بأن الموقع مجانى و سيظل مجانى كما هو ، و تأكيد ادارة الموقع لمرات عديدة بأنه لا توجد اى خطط لجعل مستخدمين الموقع يدفعون اشتراكاً نظير دخولهم فى الموقع ، الا ان هناك الكثير من الخدع التى تُنشر بأن الفايسبوك سيقرر اشتراك معين ! .. و هذه الاعلانات تعد بطريقة مبالغ فيها بأن هذا الامر لن يتم الا اذا ضغط على رابط معين او قمت بنشر الخبر على الحائط الخاص بصفحتك الشخصية او ارسلته الى مجموعة من الاصدقاء ! .. و هناك الكثير من الاشخاص الذين يقعون فى هذه الخدعة و نحن نؤكد لهم ان كل هذه الاعلانات ما هى الا خدع و نصب.

2.لن تصدق ما ترى :
انظر ما فعله هؤلاء ! : هذه الخدعة تحتوى على رابط فيديو مصحوباً بعنوان مثير ، فى احيان كثيرة يُشير الى معجزة و ينبغى ان يكون مكتوباً عليها الجملة الشهيرة (لا تخرج قبل ان تقول سبحان الله) ! .. او عن فضيحة ما لأحد المشاهير ، و لن ترى اى شىء من هذا الا اذا قمت بالضغط على الرابط المرفق.

فى هذه الحالة لن تستطيع قول (سبحان الله) او ان ترى الفضيحة و لن تصدق ما تراه عينك لأنك لن ترى شيئاً من الاساس عندما تضغط على هذه الرابط الفيروسى ، و بمجرد الضغط على ذلك الرابط سيطلب منك الوصول الى بياناتك الشخصية او ضغط اعجاب لأكثر من صفحة لتستطيع رؤية المحتوى ، و لن تراه بعد كل ذلك و سيبدأ نشر مثل هذه الروابط مرة اخرى على حوائط اصدقاء الفيس دون علمك و ستتكرر المأساة مرى اخرى عند ضغط احد اصدقاءك على هذا الرابط مثلما فعلت ، و من صديق الى آخر سينتشر الفيروس بسرعة رهيبة ، و لذلك ننصح بعدم الضغط على اى روابط غير معروفة على الفيس بوك.

3. ومن الخدع المنتشره على الإنترنت خدعة اعرف من يزور صفحتك الشخصية :
هذه الخدعة تعمل على اشباع فضول كل شخص بأن يعرف من يُتابعه ، فهذه الخدعة تعدك بأنك ستكون قادراً على رؤية من يقوم برؤية صفحتك الشخصية ، لكنها مثل باقى الخدع ستقودك الى تطبيقات و مواقع مفيرسة ، لكن فى هذه الخطوة ستتمكن فعلاً من رؤية من يزور بروفايلك لكن سيتم التجسس على معلوماتك الشخصية فى صفحتك و انتشار الفيروسات على حسابك.

4.زر جديد :
هذه الخدعة تعدك بإضافة خاصية جديدة لزر "ديسلاك" اى لم يعجبنى للمشاركات الموجودة على الفايسبوك ، لكن حقيقة الامر ان هذه مجرد حيلة لإختراق الحاسب الخاص بك و القيام بإرسال رسائل مزعجة الى اصدقاءك على موقع التواصل الاجتماعى ، و لذلك عليك تجنب كل هذه التطبيقات التى تعد بإضافة اى خاصيات جديدة ، لأن موقع الفايسبوك يتضمن كل التحدثيات تلقائياً.

5.خدعة الخير :
احد هذه الخدع المشهورة تعمل على اثارة مشاعرك و تجعلك تعتقد بأنك تقوم بعمل خيرى مثل بعض المشاركات عن الاطفال المرضى ، فى الواقع هى فكرة جيدة ان تقوم بنشر هذه المشاركات اذا كنت تعرف افراد عائلة صاحبة الاعلان ، لكن اذا كان الشخص غريبا فلا تقوم بنشر مثل هذه المشاركات الا اذا تأكدت من صدق المعلومات الواردة ، لأن مثل هذه الخدع يحدث من وراءها الكثير من الجرائم.

مجلة إجابات تصميم بلوجرام © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.